وفقاً لما نص عليه القرار رقم (22) لسنة 2008 م بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ضُمن الهيكل التنظيمي لكلية العلوم الصحية مكتباً خاصاً يعنى بشئون الجودة وتقييم الأداء بالكلية. يتبع هذا المكتب إدارياً عميد الكلية، وفنياً مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة.
يُدار قسم الجودة من قبل عضو هيئة تدريس يعامل ماليا وإدارياً معاملة رؤساء الأقسام العلمية بالكلية، ويحضر ويشارك في اجتماعات مجلس الكلية، ومجلس الجودة بالجامعة بشكل دائم.
يُمارس رئيس قسم الجودة مهامه من خلال مكتب مختص في كل مبنى من مبنيي الكلية، ويسانده في إنجاز مهامه، لجنة دائمة للجودة تضم منسقي الجودة بالأقسام العلمية، مكلفة بقرار من السيد عميد الكلية وتعقد اجتماعاتها دورياً وبواقع اجتماع واحد شهرياً على الأقل.
يسعى قسم الجودة بالكلية إلى تنمية الوعي بمفهوم الجودة وتطبيقاتها في كافة أعمال الكلية لتصبح الكلية بيت خبرة في العلوم التمريضية والصحية، وذلك من خلال إنجاز مهامه كما حددها القرار رقم (22) سالف الذكر وبالأخص:
ـ اقتراح المعايير المتعلقة بالعملية التعليمية وضبط الأداء.
ـ اقتراح آليات وقواعد العمل والأدلة الاسترشادية لتطوير الأداء وضمان جودة العملية التعليمية.
ـ وإجراء الدراسات، وإعداد تقارير المتابعة الدورية.
كما يسعى قسم الجودة بالكلية جاهداً لتحقيق معايير الاعتماد الصادرة عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، وذلك بهدف الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي للكلية
نشر ثقافة الجودة والسعي إلى التميز في الأداء لتحقيق الجودة الشاملة والحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي والمساهمة في الارتقاء، والتحسين المستمر للأداء التعليمي والبحثي والخدمي بالكلية.
إدارة جودة الأداء المؤسسي والبرامجي للكلية وفقاً للمعايير الوطنية والدولية للجودة، والتحسين المستمر في جميع الأنشطة التي تقوم بها الكلية بما يتفق مع رسالتها وأهدافها؛ للوصول إلى أعلى مستوى من الأداء وكسب ثقة المجتمع في مخرجات الكلية، ومواكبة متطلبات سوق العمل.
يسعى قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء إلى تحقيق الأهداف الآتية:
• نشر ثقافة الجودة والترويج لها
• غرس بذور الوعي بين أعضاء هيئة التدريس وكل أطراف العملية التعليمية والتنظيمية والإدارية بالكلية بأهمية وقيمة الجودة.
• لتقويم الشامل والمستمر للأداء وضمان الجودة في كافة أقسام الكلية وبرامجها ومتابعة مدى تطبيق أدوات التقويم لقياس جودة البرامج التعليمية والخدمات التي تقدم للطلاب.
• التأكيد على فهم مغزى وأهداف الجودة والاقتناع بها والسعي الدؤوب نحو الالتزام بها.
• دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازم للتقدم والاعتماد المؤسسي والبرامجي.
• تنفيذ استراتيجية إدارة ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة المتعلقة بالكلية.
• وضع قاعدة بيانات مرجعية وتوثيق جهود ونتائج التطبيق لأنشطة الجودة بالكلية، وإعداد التقارير الدورية عن مستوي الأداء.
• اقتراح تشكيل اللجان ذات العلاقة بالجودة، ومتابعة تنفيذ أعمالها.
• تقويم مستوى الأداء بالكلية، ومتابعة مدى تطبيق أدوات التقويم لقياس جودة البرامج التعليمية والخدمات التي تقدم للطلاب.
• متابعة وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية، وتحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح ما يلزم لتحقيقها.
quality@nurs.misuratau.edu.ly