رسالة قسم التمريض هي تحقيق التمييز في مجال التعليم التمريضي و القيادة و البحث العلمي و الممارسة المهنية المتطورة لخريجي الكلية لمواكبة العصر وتلبية احتياجاته
رسالة قسم التمريض هي تحقيق التمييز في مجال التعليم التمريضي و القيادة و البحث العلمي و الممارسة المهنية المتطورة لخريجي الكلية لمواكبة العصر وتلبية احتياجاته
تغطي الأهداف العامة والخاصة لقسم التمريض المحاور الثلاثة: التعليم، البحث العلمي وخدمة المجتمع.
إعداد جيل من الخريجين القادرين على العمل والتطور العلمي والمهارى في مهنة التمريض والارتقاء بالمستوى الصحي في ليبيا.
• تطبيق المهارات التمريضية في تقييم وتشخيص المشكلات الصحية للمرضى.
• تخريج طالب مؤهل علمياً وأكاديمياً ومعرفياً وأخلاقياً لرعاية المرضى والأصحاء في شتى المجالات و مواكبة العصر والتقدم العلمي.
• استخدام التقنيات التمريضية العلاجية.
• ممارسة مهارات القيادة والإدارة للارتقاء بجودة التمريض والخدمة الصحية.
• تطبيق المهارات العلمية والسلوكية في تقديم العناية التمريضية.
• مساعدة المواطنين لتحقيق احتياجاتهم الصحية والتكيف مع التغيرات الصحية المصاحبة للمرض.
• تطبيق قيم وأخلاقيات مهنة التمريض
• الارتقاء بالمفاهيم المجتمعية بمهنة التمريض.
• تقديم الرعاية التمريضية لكافة شرائح المجتمع في المجال العلاجي والسريري والوقائي .
• الربط الموضوعي بين العلوم التمريضية والمشاكل الصحية .التعاون مع الفريق الصحي
• تنمية القدرة على الحكم على الحالات السريرية من خلال الاستقصاء العلمي والتفكير التقديري والتحليل المنطقي المبني على الأدلة والبراهين.
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم
اعداد خريجين مؤهلين بأصول المعرفة والتدريب على المهارات المطلوبة في مجال الوبائيات ومكافحتها لرفع من مستوي الصحة العامة في المجتمع.
• تقديم برامج تعليمية تستند على المفاهيم الحديثة لعلم الوبائيات ومواكبة لتطلعات المجتمع
• اعداد وتأهيل أخصائي وبائيات على درجة عالية من المعرفة والمهارة
• إجراء البحوث الميدانية ذات الصلة بالمشكلات الصحية ونشر المعرفة للارتقاء بصحة المجتمع
• تطوير مهارات الكوادر الفنية في مجال الوبائيات الحقلية من خلال التدريب المستمر
• تقديم المشورة العلمية للمؤسسات الصحية في الموضوعات ذات الصلة بالمجالات المختلفة لعلم الوبائيات
• الترصد الوبائي للإمراض المعدية المستهدفة وقياس معدلات الاصابة بها في المجتمع.
• اعداد الاستبيانات والتقصي الميداني للإمراض والأوبئة والمتفشيات المرضية المختلفة.
• متابعة المخالطين لمرضى الامراض المعدية واتخاذ الاجراءات الوقائية طبقا للأنظمة الصحية.
• استخدام أنظمة التقسيم العالمية لترميز الأمراض والاصابات والوفيات في المجتمع.
• المشاركة في البحوث الصحية من خلال اجراء المقابلات وتجميع البيانات وتحليلها وصياغة نتائج الدراسات
• المشاركة في تقييم جودة وفاعلية البرامج والخدمات الصحية بهدف تحسين كفاءتها.
• حساب المؤشرات الصحية المتعلقة بالأمراض والوفيات واداء المراكز الصحية.
• المشاركة في تنفيذ برامج مكافحة واستئصال الامراض المعدية بالتعاون مع افراد الفريق الصحي.
المعرفة العلمية والاتقان من الأساسيات المهمة لتأسيس اخصائي أوبئة يعمل على وقاية المجتمع من الامراض الوبائية لرفع من مستوي الصحة العامة في المجتمع
الرسالة
اعداد خريجين مؤهلين بأصول المعرفة والتدريب على المهارات المطلوبة في مجال الوبائيات ومكافحتها لرفع من مستوي الصحة العامة في المجتمع.
# | رمز المادة | اسم المادة | عدد الوحدات | توصيف المادة | الأسبقية |
---|---|---|---|---|---|
1 | AR 102 | اللغة العربية | 2 | غير متوفر | |
2 | EN 101 | اللغة الانجليزية 1 | 4 | غير متوفر | |
3 | IS 108 | الثقافة الإسلامية | 2 | غير متوفر | |
4 | CO 103 | علوم الحاسوب | 3 | غير متوفر | |
5 | GB 105 | الأحياء العامة 1 | 3 | غير متوفر | |
6 | CH 106 | الكيمياء العامة 1 | 3 | غير متوفر | |
7 | PS 107 | علم النفس العام | 2 | غير متوفر | |
8 | AP104 | علم وظائف الأعضاء والتشريح 1 | 5 | غير متوفر | |
9 | EN 201 | اللغة الانجليزية 2 | 4 | غير متوفر | |
10 | CH 202 | الكيمياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | |
11 | GB 203 | الأحياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | |
12 | BCH 205 | مقدمة في الكيمياء الحيوية | 3 | غير متوفر | |
13 | AP 204 | علم وظائف الأعضاء والتشريح 2 | 3 | غير متوفر | |
14 | EFA 206 | الإسعافات الأولية والطوارئ | 2 | غير متوفر | |
15 | TOX 207 | علم السموم | 2 | غير متوفر | |
16 | PY 209 | الفيزياء العامة | 2 | غير متوفر | |
17 | CH 312 | صحة المجتمع | 2 | غير متوفر | |
18 | CH 312 | صحة المجتمع | 2 | غير متوفر | |
19 | GB 302 | الأحياء الدقيقة العامة | 3 | غير متوفر | |
20 | BIS 315 | الإحصاء الحيوي | 2 | غير متوفر | |
21 | ME 304 | الأخلاقيات الطبية | 2 | غير متوفر | |
22 | EN 301 | اللغة الانجليزية 3 | 4 | غير متوفر | |
23 | EPI 311 | مبادئ علم الوبائيات | 2 | غير متوفر | |
24 | GP 307 | علم الأمراض العام | 3 | غير متوفر | |
25 | EP 306 | التلوث البيئي | 2 | غير متوفر | |
26 | WS 403 | معالجة مياه الصرف الصحي | 2 | غير متوفر | |
27 | TE 405 | مصطلحات علم الأوبئة | 2 | غير متوفر | |
28 | EPI 406 | علم الوبائيات التطبيقي | 4 | غير متوفر | |
29 | EPI 402 | الناقلات والسيطرة عليها | 3 | غير متوفر | |
30 | DM 404 | علم السكان | 3 | غير متوفر | |
31 | DM 404 | علم السكان | 3 | غير متوفر | |
32 | EN 401 | اللغة الانجليزية 4 | 4 | غير متوفر | |
33 | HCS 407 | مهارات التواصل في الرعاية الصحية | 2 | غير متوفر | |
34 | CO 408 | تطبيقات الحاسوب | 3 | غير متوفر | |
35 | MB 501 | علم البكتريا الطبية | 3 | غير متوفر | |
36 | EPI 502 | الأمراض الطفيلية والسيطرة عليها | 4 | غير متوفر | |
37 | SH 503 | الصحة المدرسية | 3 | غير متوفر | |
38 | TQM 504 | إدارة الجودة الشاملة | 2 | غير متوفر | |
39 | HI 509 | عدوى المستشفيات | 2 | غير متوفر | |
40 | PH 506 | علم الأدوية | 2 | غير متوفر | |
41 | NFS 507 | التغذية وسلامة الغذاء | 4 | غير متوفر | |
42 | EPI 601 | الأمراض المنقولة وغير المنقولة والسيطرة عليها | 4 | غير متوفر | |
43 | ACM 602 | علم الأحياء الدقيقة الطبية المتقدم | 4 | غير متوفر | |
44 | EPI 603 | وبائيات الأمراض المعدية | 3 | غير متوفر | |
45 | HS 610 | نظام الرعاية الصحية | 2 | غير متوفر | |
46 | OH 604 | الصحة المهنية | 3 | غير متوفر | |
47 | VIR 605 | مقدمة في علم الفيروسات | 2 | غير متوفر | |
48 | RM 609 | طرق البحث 1 | 2 | غير متوفر | |
49 | EPI 701 | الأمراض المزمنة والسيطرة عليها | 4 | غير متوفر | |
50 | EPI 702 | المسافرين والصحة الدولية | 3 | غير متوفر | |
51 | EPI 703 | الدراسات الوبائية والتقارير | 3 | غير متوفر | |
52 | HE 704 | التثقيف الصحي 1 | 3 | غير متوفر | |
53 | EPI 705 | الأمراض الوبائية وغير الوبائية | 4 | غير متوفر | |
54 | RM 708 | طرق البحث 2 | 2 | غير متوفر | |
55 | HE 801 | التثقيف الصحي 2 | 3 | غير متوفر | |
56 | ML 802 | القيادة والإدارة | 2 | غير متوفر | |
57 | EPI 803 | الأمراض المعدية والسيطرة عليها | 4 | غير متوفر | |
58 | RM 807 | مشروع التخرج | 2 | غير متوفر | |
59 | PRH 804 | الصحة المتقدمة | 2 | غير متوفر | |
60 | SE 805 | الاختيارية التخصصية | 2 | غير متوفر |
تحقيق الريادة والتميز محلياً وعالمياً من خلال تجهز أخصائيين أكفاء في التغذية الإكلينيكية، يقدمون العلاج الغذائي للأفراد والجماعات في المواقع الصحية المختلفة، وبرامج بحثية متميزة في مجال التغذية العلاجية على المستوى المحلي والعالمي.
يسعى القسم إلى تخريج كوادر على درجة عالية من الاحتراف والمهنية، يمكنها من العمل في مختلف المواقع الصحية، وتقديم خدمات متميزة في مجال التغذية العلاجية، وممارسة مهن التغذية والرعاية الصحية، وتحقيق التقدير والاعتراف العالمي بجودة خريجي القسم.
أخصائي التغذية هو ذلك الشخص المؤهل تأهيلاً علمياً و عملياً في مجال التغذية بحيث يكون له القدرة على التعامل مع المريض و تخطيط البرنامج الغذائي المناسب لحالته الصحية. و هو ذلك الشخص الذي له القدرة على إعطاء المعلومات الغذائية للفرد و المجتمع بصورتها الصحيحة. و هو القادر على تخطيط برامج غذائية توعوية من شأنها أن تسهم في تغيير العادات و السلوكيات الغذائية الخاطئة إلى أخرى صحيحة .
• التعرف على العوامل الصحية, النفسية, الاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على الحالة الغذائية أو تتأثر به.
• الاشتراك مع الطبيب المعالج لدعم المريض في علاج الحالات المرضية.
• تخطيط وحساب العناصر الغذائية لتلبية الاحتياجات الغذائية لمختلف الفئات العمرية.
• التعامل مع المريض على وجه الخصوصية وتخطيط البرنامج الغذائي المناسب لحالته الصحية.
• التثقيف والارتقاء بالسلوك الغذائي الوقائي للفرد والمجتمع.
• تشجيع العادات الغذائية السليمة , وتحسين نمط الحياة من خلال خيارات سهلة وذكية.
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج
# | رمز المادة | اسم المادة | عدد الوحدات | توصيف المادة | الأسبقية |
---|---|---|---|---|---|
1 | AR 102 | اللغة العربية | 2 | غير متوفر | |
2 | EN 101 | اللغة الانجليزية 1 | 4 | غير متوفر | |
3 | IS 108 | الثقافة الإسلامية | 2 | غير متوفر | |
4 | CO 103 | علوم الحاسوب | 3 | غير متوفر | |
5 | GB 105 | الأحياء العامة 1 | 3 | غير متوفر | |
6 | CH 106 | General Chemistry I | 3 | غير متوفر | |
7 | CH 106 | General Chemistry I | 3 | غير متوفر | |
8 | PS 107 | علم النفس العام | 2 | غير متوفر | |
9 | AP104 | علم وظائف الأعضاء والتشريح 1 | 5 | غير متوفر | |
10 | EN 201 | اللغة الانجليزية 2 | 4 | غير متوفر | |
11 | CH 202 | الكيمياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | |
12 | CH 202 | الكيمياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | |
13 | GB 203 | الأحياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | |
14 | BCH 205 | مقدمة في الكيمياء الحيوية | 3 | غير متوفر | |
15 | AP 204 | علم وظائف الأعضاء والتشريح 2 | 3 | غير متوفر | |
16 | EFA 206 | الإسعافات الأولية والطوارئ | 2 | غير متوفر | |
17 | EFA 206 | الإسعافات الأولية والطوارئ | 2 | غير متوفر | |
18 | TOX 207 | علم السموم | 2 | غير متوفر | |
19 | PY 209 | الفيزياء العامة | 2 | غير متوفر | |
20 | TN 311 | مقدمة في تغذية الإنسان | 2 | غير متوفر | |
21 | GB 302 | الأحياء الدقيقة العامة | 3 | غير متوفر | |
22 | MB 303 | الأحياء الجزيئية | 3 | غير متوفر | |
23 | ME 304 | الأخلاقيات الطبية | 2 | غير متوفر | |
24 | EN 301 | اللغة الانجليزية 3 | 4 | غير متوفر | |
25 | EP 306 | التلوث البيئي | 2 | غير متوفر | |
26 | GP 307 | علم الأمراض العام | 3 | غير متوفر | |
27 | TN 401 | التغذية خلال مراحل العمر 1 | 3 | غير متوفر | |
28 | TN 402 | الكيمياء الحيوية التغذية 1 | 3 | غير متوفر | |
29 | TN 403 | الاحتياجات الغذائية | 3 | غير متوفر | |
30 | TN 404 | أمراض سوء التغذية | 3 | غير متوفر | |
31 | FM 405 | ميكروبات الغذاء | 3 | غير متوفر | |
32 | EN 401 | اللغة الانجليزية 4 | 4 | غير متوفر | |
33 | HCS 407 | Healthcare Communication Skills | 2 | غير متوفر | |
34 | TN 501 | التغذية خلال مراحل العمر 2 | 3 | غير متوفر | |
35 | TN 502 | الكيمياء الحيوية التغذوية 2 | 3 | غير متوفر | |
36 | TN 503 | التقييم و المسح التغذوي 2 | 3 | غير متوفر | |
37 | TN 504 | التغذية السريرية 1 | 3 | غير متوفر | |
38 | NI 505 | التغذية و المناعة | 3 | غير متوفر | |
39 | FSH 506 | صحة و سلامة الغذاء | 3 | غير متوفر | |
40 | NP507 | علم الأدوية التغذية | 2 | غير متوفر | |
41 | TN 508 | التثقيف والارشاد التغذية | 3 | غير متوفر | |
42 | TN 601 | تغذية المجتمع | 3 | غير متوفر | |
43 | TN 602 | علم الوبائيات التغذوي | 2 | غير متوفر | |
44 | TN 604 | التغذية السريرية 2 | 3 | غير متوفر | |
45 | ME 605 | علم الغدد الصماء والأيض | 2 | غير متوفر | |
46 | NDI 606 | تداخل الغذاء والدواء | 2 | غير متوفر | |
47 | TN 607 | التقييم و المسح التغذوي 2 | 3 | غير متوفر | |
48 | RM 609 | طرق البحث 1 | 2 | غير متوفر | |
49 | HS 610 | نظام الرعاية الصحية | 2 | غير متوفر | |
50 | BS 709 | الإحصاء الحيوي | 2 | غير متوفر | |
51 | TN 701 | اقتصاديات التغذية | 2 | غير متوفر | |
52 | TN 702 | تغذية الرياضيين | 2 | غير متوفر | |
53 | TN 703 | التغذية السريرية 3 | 3 | غير متوفر | |
54 | TN 704 | التغذية الوقائية | 2 | غير متوفر | |
55 | TN 705 | الاتجاهات الحديثة في التغذية | 2 | غير متوفر | |
56 | TN 706 | التقييم السريري في الأغذية 1 | 2 | غير متوفر | |
57 | TN 707 | جودة وخدمات الغذائية في المستشفيات | 2 | غير متوفر | |
58 | RM 708 | Research Methods 2 | 2 | غير متوفر | |
59 | TN 801 | التقييم السريري في التغذية 2 | 2 | غير متوفر | |
60 | TN 802 | التغذية الوريدية والأنبوبية | 3 | غير متوفر | |
61 | TN 803 | التغذية والصحة الدولية | 2 | غير متوفر | |
62 | IMD 804 | الاضطرابات الأيضية الوراثية | 3 | غير متوفر | |
63 | TN 805 | تغذية الأمومة والطفولة | 4 | غير متوفر | |
64 | FA 806 | تحليل الأغذية | 3 | غير متوفر | |
65 | RM 807 | مشروع التخرج 3 | 3 | غير متوفر |
a.elgenaidi@nurs.misuratau.edu.ly
قسم التمريض العام أحد أقسام كلية.التمريض جامعة مصراته. فهذا الصرح التعليمي يقدم لنا فرصة قيمة للتعلم المهني ويوفر للطلاب الأسس التعليمية المطلوبة للتطوير الشخصي والمهني حيث تمثل التغيرات المستمرة والتطورات في مجال الرعاية الصحية تحديات في القطاع الصحي على المستوى المحلي والدولي. ولقد أدى التطور السريع للتكنولوجيا والاحتياجات المجتمعية لمزيد من الخدمات الصحية إلى تغير دور الممرض داخل المستشفى بشكل خاص والمجتمع بشكل عام لكي يقوم بتلبية تلك التحديات والعمل على تحقيق التقدم في مجالات الرعاية الصحية .
للقسم رؤية في أن يصبح مركز للتميز يساهم في تطوير التمريض و إعداد خريجين ذو مهارات علمية و عملية قادرين على العمل بكفاءة في ظل العولمة و لتحقيق ذلك يسعى القسم إلى الحفاظ على الجودة و التعليم التمريضي و تشجيع الهيئة التدريسية بالقسم للقيام بأبحاث لتطوير المهنة و تحسين خدمات الرعاية الصحية .
إعداد جيل من الخريجين القادرين على العمل والتطور العلمي والمهارى في مهنة التمريض والارتقاء بالمستوى الصحي في ليبيا.
• تطبيق المهارات التمريضية في تقييم وتشخيص المشكلات الصحية للمرضى.
• تخريج طالب مؤهل علمياً وأكاديمياً ومعرفياً وأخلاقياً لرعاية المرضى والأصحاء في شتى المجالات و مواكبة العصر والتقدم العلمي.
• استخدام التقنيات التمريضية العلاجية.
• ممارسة مهارات القيادة والإدارة للارتقاء بجودة التمريض والخدمة الصحية.
• تطبيق المهارات العلمية والسلوكية في تقديم العناية التمريضية.
• مساعدة المواطنين لتحقيق احتياجاتهم الصحية والتكيف مع التغيرات الصحية المصاحبة للمرض.
• تطبيق قيم وأخلاقيات مهنة التمريض
• الارتقاء بالمفاهيم المجتمعية بمهنة التمريض.
• تقديم الرعاية التمريضية لكافة شرائح المجتمع في المجال العلاجي والسريري والوقائي .
• الربط الموضوعي بين العلوم التمريضية والمشاكل الصحية .التعاون مع الفريق الصحي
• تنمية القدرة على الحكم على الحالات السريرية من خلال الاستقصاء العلمي والتفكير التقديري والتحليل المنطقي المبني على الأدلة والبراهين.
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم
يتطلع قسم التمريض النفسي بكلية التمريض جامعة مصراته الى احتلال مكانة الصدارة بين أقسام الكلية المختلفة فيما يخص البحث العلمي وخدمة المجتمع والتعليم والتعلم طبقا لمعايير الجودة الشاملة.
المساهمة في اعداد خريج متميز ذو مهارة عالية قادرا على التعامل مع المجتمع عامة ومع المرضى النفسيين في المؤسسات الصحية المختلفة.
دراسة العوامل الاجتماعية الثقافية التي تؤثر على سلوكيات الأفراد ، والأسر، والمجتمعات الكبيرة. أيضا إعطاء الفرصة للطلاب والطالبات للتعرف على السلوكيات الطبيعية والمرضية والتكيف معها داخل السياق الاجتماعي الثقافي. هذا الى جانب دراسة المشاكل النفسية وتقديم الرعاية الصحية لها في جميع المراحل العمرية المختلفة والتعرف على الامراض النفسية والعقلية المزمنة وتقديم الرعاية الخاصة بها .
1. تقديم مقررات دراسية متميزة ذات جودة عالية تسهم في إعداد الطلاب وتأهيلهم بجودة عالية وتنمية قدراتهم المنهجية والفكرية والعلمية.
2. تنمية مهارات الطلاب في مجالات الاتصال، وتنظيم الوقت وإدارته، والبحث، وتطوير الذات.
3. ترسيخ مبادئ الانضباط والالتزام والشعور بالمسئولية وتعزيز مبادئ القيادية والثقة بالنفس وغرس روح المبادرة.
5. بناء العلاقة العلاجية بين المريض والممرض.
6. استخدام تقنيات التواصل بكفاءة.
7. تقييم الحالة النفسية والمزاجية والسلوكية للمريض.
8. وضع حدود سلوكيه علاجيه لتعامل المريض مع الاخر.
9. التعامل مع الحالات النفسية والعقلية المختلفة وتقديم الرعاية التمريضية المناسبة لها.
محاضرات, مهارات , معمل عمل ميداني , حلقات بحث في مجال التخصص, حلقات للتعليم على طريقة حل المشكلات وذلك بعرض الحالات المرضية الموجودة في المجتمع للتعرف عليها ومعرفة كيفية التعامل معها.
ايمانا منا بأن شريحة مبثوري الأطراف والمعاقين هي أحد أهم الشرائح في المجتمع وهى جزء لا يتجزأ منه لدا وجب علينا توفير الخدمة والرعاية الصحية اللائقة والمناسبة لهم والتي تلبى احتياجاتهم الخاصة, وتنسيهم اعاقتهم وتعزز اندماجهم مع الفئات الأخرى من المجتمع.
تتضمن إعداد كوادر مؤهلة علميا وعمليا ومدربة تدريبا جيدا على اكتساب المهارات والتقنيات التي يتطلبها برنامج الرعاية بهده الفئة من المجتمع, بحيث تكون قادرة على توظيف هده المهارات والتقنيات المختلفة لتقديم الأفضل والأجود للتعامل مع دوى الاحتياجات الخاصة بمختلف شرائحهم, كما نسعى الى مواكبة التطور وكل ما هو جديد في هدا المجال.
• تزويد بلادنا بالكوادر المؤهلة التي تمتلك القدرة على تقييم الأفراد من ذوي الإعاقات المختلفة وتزويدهم بالأطراف الاصطناعية أو الأجهزة المساعدة اللازمة وفقا لظروفهم السريرية.
• تحسين نوعية حياة المرضى، ومستوى من الاستقلال عند لأشخاص الذين لديهم إعاقات ناتجة عن الإصابة أو المرض.
• محاولة تدليل كل الصعاب والمعوقات التي تعترض هده الفئة من المجتمع والبحث على أسبابها ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها.
• الرعاية والاهتمام بمبثوري الأطراف ودوى الأطراف الصناعية وتقديم الخدمات المميزة لهم والتي من شأنها ان تضاهى الخدمات المقدمة لهم بالخارج, مما يضمن راحتهم وتخفيف عناء السفر والتنقل عنهم
تدريس مقررات دراسية على مستوى متقدم، تتماشى مع متطلبات مهنة علوم المختبرات الطبية، وإعداد خريجين مزودين بالمعلومات النظرية والمهارات الفنية التي تحقق الجودة في مجال الخدمات المختبرية والمعملية، ومؤهلين لمواكبة المتغيرات المستقبلية في علم المختبرات الطبية وأنظمة الرعاية الصحية، والاحتياجات المتزايدة للمجتمع.
• إعداد متخصصين مؤهلين تأهيلاً عالياً في مجال المختبرات الطبية والأحياء الدقيقة التشخيصية والكيمياء السريرية وأمراض الدم وبنوك الدم.
• تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والمهارات العلمية والعملية للعمل في مجال المختبرات الطبية وألاجهزة التشخيصية وضمان الجودة بالمختبرات.
• تشجيع الطلاب ودعمهم لإعداد البحوث العلمية ومواكبة التقدم العملي في مجال علوم المختبرات الطبية.
• مشاركة الطلاب في خدمة المجتمع وتنمية الوعي الصحي في مجال التخصص .