رسالة قسم التمريض هي تحقيق التمييز في مجال التعليم التمريضي و القيادة و البحث العلمي و الممارسة المهنية المتطورة لخريجي الكلية لمواكبة العصر وتلبية احتياجاته
رسالة قسم التمريض هي تحقيق التمييز في مجال التعليم التمريضي و القيادة و البحث العلمي و الممارسة المهنية المتطورة لخريجي الكلية لمواكبة العصر وتلبية احتياجاته
تغطي الأهداف العامة والخاصة لقسم التمريض المحاور الثلاثة: التعليم، البحث العلمي وخدمة المجتمع.
إعداد جيل من الخريجين القادرين على العمل والتطور العلمي والمهارى في مهنة التمريض والارتقاء بالمستوى الصحي في ليبيا.
• تطبيق المهارات التمريضية في تقييم وتشخيص المشكلات الصحية للمرضى.
• تخريج طالب مؤهل علمياً وأكاديمياً ومعرفياً وأخلاقياً لرعاية المرضى والأصحاء في شتى المجالات و مواكبة العصر والتقدم العلمي.
• استخدام التقنيات التمريضية العلاجية.
• ممارسة مهارات القيادة والإدارة للارتقاء بجودة التمريض والخدمة الصحية.
• تطبيق المهارات العلمية والسلوكية في تقديم العناية التمريضية.
• مساعدة المواطنين لتحقيق احتياجاتهم الصحية والتكيف مع التغيرات الصحية المصاحبة للمرض.
• تطبيق قيم وأخلاقيات مهنة التمريض
• الارتقاء بالمفاهيم المجتمعية بمهنة التمريض.
• تقديم الرعاية التمريضية لكافة شرائح المجتمع في المجال العلاجي والسريري والوقائي .
• الربط الموضوعي بين العلوم التمريضية والمشاكل الصحية .التعاون مع الفريق الصحي
• تنمية القدرة على الحكم على الحالات السريرية من خلال الاستقصاء العلمي والتفكير التقديري والتحليل المنطقي المبني على الأدلة والبراهين.
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | نتائج الامنحانات النهائية قسم تمريض القبالة وحديثي الولادة للفصل الدراسي 2023-2024م | عرض ملف النشاط |
اعداد خريجين مؤهلين بأصول المعرفة والتدريب على المهارات المطلوبة في مجال الوبائيات ومكافحتها لرفع من مستوي الصحة العامة في المجتمع.
• تقديم برامج تعليمية تستند على المفاهيم الحديثة لعلم الوبائيات ومواكبة لتطلعات المجتمع
• اعداد وتأهيل أخصائي وبائيات على درجة عالية من المعرفة والمهارة
• إجراء البحوث الميدانية ذات الصلة بالمشكلات الصحية ونشر المعرفة للارتقاء بصحة المجتمع
• تطوير مهارات الكوادر الفنية في مجال الوبائيات الحقلية من خلال التدريب المستمر
• تقديم المشورة العلمية للمؤسسات الصحية في الموضوعات ذات الصلة بالمجالات المختلفة لعلم الوبائيات
• الترصد الوبائي للإمراض المعدية المستهدفة وقياس معدلات الاصابة بها في المجتمع.
• اعداد الاستبيانات والتقصي الميداني للإمراض والأوبئة والمتفشيات المرضية المختلفة.
• متابعة المخالطين لمرضى الامراض المعدية واتخاذ الاجراءات الوقائية طبقا للأنظمة الصحية.
• استخدام أنظمة التقسيم العالمية لترميز الأمراض والاصابات والوفيات في المجتمع.
• المشاركة في البحوث الصحية من خلال اجراء المقابلات وتجميع البيانات وتحليلها وصياغة نتائج الدراسات
• المشاركة في تقييم جودة وفاعلية البرامج والخدمات الصحية بهدف تحسين كفاءتها.
• حساب المؤشرات الصحية المتعلقة بالأمراض والوفيات واداء المراكز الصحية.
• المشاركة في تنفيذ برامج مكافحة واستئصال الامراض المعدية بالتعاون مع افراد الفريق الصحي.
المعرفة العلمية والاتقان من الأساسيات المهمة لتأسيس اخصائي أوبئة يعمل على وقاية المجتمع من الامراض الوبائية لرفع من مستوي الصحة العامة في المجتمع
الرسالة
اعداد خريجين مؤهلين بأصول المعرفة والتدريب على المهارات المطلوبة في مجال الوبائيات ومكافحتها لرفع من مستوي الصحة العامة في المجتمع.
# | رمز المادة | اسم المادة | عدد الوحدات | توصيف المادة | نوع المادة | الأسبقية |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | AR 102 | اللغة العربية | 2 | غير متوفر | عامة | |
2 | EN 101 | اللغة الانجليزية 1 | 4 | غير متوفر | عامة | |
3 | IS 108 | الثقافة الإسلامية | 2 | غير متوفر | عامة | |
4 | CO 103 | علوم الحاسوب | 3 | غير متوفر | عامة | |
5 | GB 105 | الأحياء العامة 1 | 3 | غير متوفر | عامة | |
6 | CH 106 | الكيمياء العامة 1 | 3 | غير متوفر | عامة | |
7 | PS 107 | علم النفس العام | 2 | غير متوفر | عامة | |
8 | AP104 | علم وظائف الأعضاء والتشريح 1 | 5 | غير متوفر | عامة | |
9 | EN 201 | اللغة الانجليزية 2 | 4 | غير متوفر | عامة | |
10 | CH 202 | الكيمياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
11 | GB 203 | الأحياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
12 | BCH 205 | مقدمة في الكيمياء الحيوية | 3 | غير متوفر | عامة | |
13 | AP 204 | علم وظائف الأعضاء والتشريح 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
14 | EFA 206 | الإسعافات الأولية والطوارئ | 2 | غير متوفر | عامة | |
15 | TOX 207 | علم السموم | 2 | غير متوفر | عامة | |
16 | PY 209 | الفيزياء العامة | 2 | غير متوفر | عامة | |
17 | CH 312 | صحة المجتمع | 2 | غير متوفر | عامة | |
18 | CH 312 | صحة المجتمع | 2 | غير متوفر | عامة | |
19 | GB 302 | الأحياء الدقيقة العامة | 3 | غير متوفر | عامة | |
20 | BIS 315 | الإحصاء الحيوي | 2 | غير متوفر | عامة | |
21 | ME 304 | الأخلاقيات الطبية | 2 | غير متوفر | عامة | |
22 | EN 301 | اللغة الانجليزية 3 | 4 | غير متوفر | عامة | |
23 | EPI 311 | مبادئ علم الوبائيات | 2 | غير متوفر | عامة | |
24 | GP 307 | علم الأمراض العام | 3 | غير متوفر | عامة | |
25 | EP 306 | التلوث البيئي | 2 | غير متوفر | عامة | |
26 | WS 403 | معالجة مياه الصرف الصحي | 2 | غير متوفر | عامة | |
27 | TE 405 | مصطلحات علم الأوبئة | 2 | غير متوفر | عامة | |
28 | EPI 406 | علم الوبائيات التطبيقي | 4 | غير متوفر | عامة | |
29 | EPI 402 | الناقلات والسيطرة عليها | 3 | غير متوفر | عامة | |
30 | DM 404 | علم السكان | 3 | غير متوفر | عامة | |
31 | DM 404 | علم السكان | 3 | غير متوفر | عامة | |
32 | EN 401 | اللغة الانجليزية 4 | 4 | غير متوفر | عامة | |
33 | HCS 407 | مهارات التواصل في الرعاية الصحية | 2 | غير متوفر | عامة | |
34 | CO 408 | تطبيقات الحاسوب | 3 | غير متوفر | عامة | |
35 | MB 501 | علم البكتريا الطبية | 3 | غير متوفر | عامة | |
36 | EPI 502 | الأمراض الطفيلية والسيطرة عليها | 4 | غير متوفر | عامة | |
37 | SH 503 | الصحة المدرسية | 3 | غير متوفر | عامة | |
38 | TQM 504 | إدارة الجودة الشاملة | 2 | غير متوفر | عامة | |
39 | HI 509 | عدوى المستشفيات | 2 | غير متوفر | عامة | |
40 | PH 506 | علم الأدوية | 2 | غير متوفر | عامة | |
41 | NFS 507 | التغذية وسلامة الغذاء | 4 | غير متوفر | عامة | |
42 | EPI 601 | الأمراض المنقولة وغير المنقولة والسيطرة عليها | 4 | غير متوفر | عامة | |
43 | ACM 602 | علم الأحياء الدقيقة الطبية المتقدم | 4 | غير متوفر | عامة | |
44 | EPI 603 | وبائيات الأمراض المعدية | 3 | غير متوفر | عامة | |
45 | HS 610 | نظام الرعاية الصحية | 2 | غير متوفر | عامة | |
46 | OH 604 | الصحة المهنية | 3 | غير متوفر | عامة | |
47 | VIR 605 | مقدمة في علم الفيروسات | 2 | غير متوفر | عامة | |
48 | RM 609 | طرق البحث 1 | 2 | غير متوفر | عامة | |
49 | EPI 701 | الأمراض المزمنة والسيطرة عليها | 4 | غير متوفر | عامة | |
50 | EPI 702 | المسافرين والصحة الدولية | 3 | غير متوفر | عامة | |
51 | EPI 703 | الدراسات الوبائية والتقارير | 3 | غير متوفر | عامة | |
52 | HE 704 | التثقيف الصحي 1 | 3 | غير متوفر | عامة | |
53 | EPI 705 | الأمراض الوبائية وغير الوبائية | 4 | غير متوفر | عامة | |
54 | RM 708 | طرق البحث 2 | 2 | غير متوفر | عامة | |
55 | HE 801 | التثقيف الصحي 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
56 | ML 802 | القيادة والإدارة | 2 | غير متوفر | عامة | |
57 | EPI 803 | الأمراض المعدية والسيطرة عليها | 4 | غير متوفر | عامة | |
58 | RM 807 | مشروع التخرج | 2 | غير متوفر | عامة | |
59 | PRH 804 | الصحة المتقدمة | 2 | غير متوفر | عامة | |
60 | SE 805 | الاختيارية التخصصية | 2 | غير متوفر | عامة |
تحقيق الريادة والتميز محلياً وعالمياً من خلال تجهز أخصائيين أكفاء في التغذية الإكلينيكية، يقدمون العلاج الغذائي للأفراد والجماعات في المواقع الصحية المختلفة، وبرامج بحثية متميزة في مجال التغذية العلاجية على المستوى المحلي والعالمي.
يسعى القسم إلى تخريج كوادر على درجة عالية من الاحتراف والمهنية، يمكنها من العمل في مختلف المواقع الصحية، وتقديم خدمات متميزة في مجال التغذية العلاجية، وممارسة مهن التغذية والرعاية الصحية، وتحقيق التقدير والاعتراف العالمي بجودة خريجي القسم.
أخصائي التغذية هو ذلك الشخص المؤهل تأهيلاً علمياً و عملياً في مجال التغذية بحيث يكون له القدرة على التعامل مع المريض و تخطيط البرنامج الغذائي المناسب لحالته الصحية. و هو ذلك الشخص الذي له القدرة على إعطاء المعلومات الغذائية للفرد و المجتمع بصورتها الصحيحة. و هو القادر على تخطيط برامج غذائية توعوية من شأنها أن تسهم في تغيير العادات و السلوكيات الغذائية الخاطئة إلى أخرى صحيحة .
• التعرف على العوامل الصحية, النفسية, الاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على الحالة الغذائية أو تتأثر به.
• الاشتراك مع الطبيب المعالج لدعم المريض في علاج الحالات المرضية.
• تخطيط وحساب العناصر الغذائية لتلبية الاحتياجات الغذائية لمختلف الفئات العمرية.
• التعامل مع المريض على وجه الخصوصية وتخطيط البرنامج الغذائي المناسب لحالته الصحية.
• التثقيف والارتقاء بالسلوك الغذائي الوقائي للفرد والمجتمع.
• تشجيع العادات الغذائية السليمة , وتحسين نمط الحياة من خلال خيارات سهلة وذكية.
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج
# | رمز المادة | اسم المادة | عدد الوحدات | توصيف المادة | نوع المادة | الأسبقية |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | AR 102 | اللغة العربية | 2 | غير متوفر | عامة | |
2 | EN 101 | اللغة الانجليزية 1 | 4 | غير متوفر | عامة | |
3 | IS 108 | الثقافة الإسلامية | 2 | غير متوفر | عامة | |
4 | CO 103 | علوم الحاسوب | 3 | غير متوفر | عامة | |
5 | GB 105 | الأحياء العامة 1 | 3 | غير متوفر | عامة | |
6 | CH 106 | General Chemistry I | 3 | غير متوفر | عامة | |
7 | CH 106 | General Chemistry I | 3 | غير متوفر | عامة | |
8 | PS 107 | علم النفس العام | 2 | غير متوفر | عامة | |
9 | AP104 | علم وظائف الأعضاء والتشريح 1 | 5 | غير متوفر | عامة | |
10 | EN 201 | اللغة الانجليزية 2 | 4 | غير متوفر | عامة | |
11 | CH 202 | الكيمياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
12 | CH 202 | الكيمياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
13 | GB 203 | الأحياء العامة 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
14 | BCH 205 | مقدمة في الكيمياء الحيوية | 3 | غير متوفر | عامة | |
15 | AP 204 | علم وظائف الأعضاء والتشريح 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
16 | EFA 206 | الإسعافات الأولية والطوارئ | 2 | غير متوفر | عامة | |
17 | EFA 206 | الإسعافات الأولية والطوارئ | 2 | غير متوفر | عامة | |
18 | TOX 207 | علم السموم | 2 | غير متوفر | عامة | |
19 | PY 209 | الفيزياء العامة | 2 | غير متوفر | عامة | |
20 | TN 311 | مقدمة في تغذية الإنسان | 2 | غير متوفر | عامة | |
21 | GB 302 | الأحياء الدقيقة العامة | 3 | غير متوفر | عامة | |
22 | MB 303 | الأحياء الجزيئية | 3 | غير متوفر | عامة | |
23 | ME 304 | الأخلاقيات الطبية | 2 | غير متوفر | عامة | |
24 | EN 301 | اللغة الانجليزية 3 | 4 | غير متوفر | عامة | |
25 | EP 306 | التلوث البيئي | 2 | غير متوفر | عامة | |
26 | GP 307 | علم الأمراض العام | 3 | غير متوفر | عامة | |
27 | TN 401 | التغذية خلال مراحل العمر 1 | 3 | غير متوفر | عامة | |
28 | TN 402 | الكيمياء الحيوية التغذية 1 | 3 | غير متوفر | عامة | |
29 | TN 403 | الاحتياجات الغذائية | 3 | غير متوفر | عامة | |
30 | TN 404 | أمراض سوء التغذية | 3 | غير متوفر | عامة | |
31 | FM 405 | ميكروبات الغذاء | 3 | غير متوفر | عامة | |
32 | EN 401 | اللغة الانجليزية 4 | 4 | غير متوفر | عامة | |
33 | HCS 407 | Healthcare Communication Skills | 2 | غير متوفر | عامة | |
34 | TN 501 | التغذية خلال مراحل العمر 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
35 | TN 502 | الكيمياء الحيوية التغذوية 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
36 | TN 503 | التقييم و المسح التغذوي 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
37 | TN 504 | التغذية السريرية 1 | 3 | غير متوفر | عامة | |
38 | NI 505 | التغذية و المناعة | 3 | غير متوفر | عامة | |
39 | FSH 506 | صحة و سلامة الغذاء | 3 | غير متوفر | عامة | |
40 | NP507 | علم الأدوية التغذية | 2 | غير متوفر | عامة | |
41 | TN 508 | التثقيف والارشاد التغذية | 3 | غير متوفر | عامة | |
42 | TN 601 | تغذية المجتمع | 3 | غير متوفر | عامة | |
43 | TN 602 | علم الوبائيات التغذوي | 2 | غير متوفر | عامة | |
44 | TN 604 | التغذية السريرية 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
45 | ME 605 | علم الغدد الصماء والأيض | 2 | غير متوفر | عامة | |
46 | NDI 606 | تداخل الغذاء والدواء | 2 | غير متوفر | عامة | |
47 | TN 607 | التقييم و المسح التغذوي 2 | 3 | غير متوفر | عامة | |
48 | RM 609 | طرق البحث 1 | 2 | غير متوفر | عامة | |
49 | HS 610 | نظام الرعاية الصحية | 2 | غير متوفر | عامة | |
50 | BS 709 | الإحصاء الحيوي | 2 | غير متوفر | عامة | |
51 | TN 701 | اقتصاديات التغذية | 2 | غير متوفر | عامة | |
52 | TN 702 | تغذية الرياضيين | 2 | غير متوفر | عامة | |
53 | TN 703 | التغذية السريرية 3 | 3 | غير متوفر | عامة | |
54 | TN 704 | التغذية الوقائية | 2 | غير متوفر | عامة | |
55 | TN 705 | الاتجاهات الحديثة في التغذية | 2 | غير متوفر | عامة | |
56 | TN 706 | التقييم السريري في الأغذية 1 | 2 | غير متوفر | عامة | |
57 | TN 707 | جودة وخدمات الغذائية في المستشفيات | 2 | غير متوفر | عامة | |
58 | RM 708 | Research Methods 2 | 2 | غير متوفر | عامة | |
59 | TN 801 | التقييم السريري في التغذية 2 | 2 | غير متوفر | عامة | |
60 | TN 802 | التغذية الوريدية والأنبوبية | 3 | غير متوفر | عامة | |
61 | TN 803 | التغذية والصحة الدولية | 2 | غير متوفر | عامة | |
62 | IMD 804 | الاضطرابات الأيضية الوراثية | 3 | غير متوفر | عامة | |
63 | TN 805 | تغذية الأمومة والطفولة | 4 | غير متوفر | عامة | |
64 | FA 806 | تحليل الأغذية | 3 | غير متوفر | عامة | |
65 | RM 807 | مشروع التخرج 3 | 3 | غير متوفر | عامة |
a.elgenaidi@nurs.misuratau.edu.ly
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | نتائج الامنحانات النهائية قسم التغذية العلاجية للفصل الدراسي 2023-2024م | عرض ملف النشاط |
قسم التمريض العام أحد أقسام كلية.التمريض جامعة مصراته. فهذا الصرح التعليمي يقدم لنا فرصة قيمة للتعلم المهني ويوفر للطلاب الأسس التعليمية المطلوبة للتطوير الشخصي والمهني حيث تمثل التغيرات المستمرة والتطورات في مجال الرعاية الصحية تحديات في القطاع الصحي على المستوى المحلي والدولي. ولقد أدى التطور السريع للتكنولوجيا والاحتياجات المجتمعية لمزيد من الخدمات الصحية إلى تغير دور الممرض داخل المستشفى بشكل خاص والمجتمع بشكل عام لكي يقوم بتلبية تلك التحديات والعمل على تحقيق التقدم في مجالات الرعاية الصحية .
للقسم رؤية في أن يصبح مركز للتميز يساهم في تطوير التمريض و إعداد خريجين ذو مهارات علمية و عملية قادرين على العمل بكفاءة في ظل العولمة و لتحقيق ذلك يسعى القسم إلى الحفاظ على الجودة و التعليم التمريضي و تشجيع الهيئة التدريسية بالقسم للقيام بأبحاث لتطوير المهنة و تحسين خدمات الرعاية الصحية .
إعداد جيل من الخريجين القادرين على العمل والتطور العلمي والمهارى في مهنة التمريض والارتقاء بالمستوى الصحي في ليبيا.
• تطبيق المهارات التمريضية في تقييم وتشخيص المشكلات الصحية للمرضى.
• تخريج طالب مؤهل علمياً وأكاديمياً ومعرفياً وأخلاقياً لرعاية المرضى والأصحاء في شتى المجالات و مواكبة العصر والتقدم العلمي.
• استخدام التقنيات التمريضية العلاجية.
• ممارسة مهارات القيادة والإدارة للارتقاء بجودة التمريض والخدمة الصحية.
• تطبيق المهارات العلمية والسلوكية في تقديم العناية التمريضية.
• مساعدة المواطنين لتحقيق احتياجاتهم الصحية والتكيف مع التغيرات الصحية المصاحبة للمرض.
• تطبيق قيم وأخلاقيات مهنة التمريض
• الارتقاء بالمفاهيم المجتمعية بمهنة التمريض.
• تقديم الرعاية التمريضية لكافة شرائح المجتمع في المجال العلاجي والسريري والوقائي .
• الربط الموضوعي بين العلوم التمريضية والمشاكل الصحية .التعاون مع الفريق الصحي
• تنمية القدرة على الحكم على الحالات السريرية من خلال الاستقصاء العلمي والتفكير التقديري والتحليل المنطقي المبني على الأدلة والبراهين.
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | نتائج الامنحانات النهائية قسم التمريض العام للفصل الدراسي 2023-2024م | عرض ملف النشاط |
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | نتائج الامتحانات النهائية قسم تمريض عناية فائقة وتخدير للفصل الدراسي ربيع 2023-2024م | عرض ملف النشاط |
يتطلع قسم التمريض النفسي بكلية التمريض جامعة مصراته الى احتلال مكانة الصدارة بين أقسام الكلية المختلفة فيما يخص البحث العلمي وخدمة المجتمع والتعليم والتعلم طبقا لمعايير الجودة الشاملة.
المساهمة في اعداد خريج متميز ذو مهارة عالية قادرا على التعامل مع المجتمع عامة ومع المرضى النفسيين في المؤسسات الصحية المختلفة.
دراسة العوامل الاجتماعية الثقافية التي تؤثر على سلوكيات الأفراد ، والأسر، والمجتمعات الكبيرة. أيضا إعطاء الفرصة للطلاب والطالبات للتعرف على السلوكيات الطبيعية والمرضية والتكيف معها داخل السياق الاجتماعي الثقافي. هذا الى جانب دراسة المشاكل النفسية وتقديم الرعاية الصحية لها في جميع المراحل العمرية المختلفة والتعرف على الامراض النفسية والعقلية المزمنة وتقديم الرعاية الخاصة بها .
1. تقديم مقررات دراسية متميزة ذات جودة عالية تسهم في إعداد الطلاب وتأهيلهم بجودة عالية وتنمية قدراتهم المنهجية والفكرية والعلمية.
2. تنمية مهارات الطلاب في مجالات الاتصال، وتنظيم الوقت وإدارته، والبحث، وتطوير الذات.
3. ترسيخ مبادئ الانضباط والالتزام والشعور بالمسئولية وتعزيز مبادئ القيادية والثقة بالنفس وغرس روح المبادرة.
5. بناء العلاقة العلاجية بين المريض والممرض.
6. استخدام تقنيات التواصل بكفاءة.
7. تقييم الحالة النفسية والمزاجية والسلوكية للمريض.
8. وضع حدود سلوكيه علاجيه لتعامل المريض مع الاخر.
9. التعامل مع الحالات النفسية والعقلية المختلفة وتقديم الرعاية التمريضية المناسبة لها.
محاضرات, مهارات , معمل عمل ميداني , حلقات بحث في مجال التخصص, حلقات للتعليم على طريقة حل المشكلات وذلك بعرض الحالات المرضية الموجودة في المجتمع للتعرف عليها ومعرفة كيفية التعامل معها.
ايمانا منا بأن شريحة مبثوري الأطراف والمعاقين هي أحد أهم الشرائح في المجتمع وهى جزء لا يتجزأ منه لدا وجب علينا توفير الخدمة والرعاية الصحية اللائقة والمناسبة لهم والتي تلبى احتياجاتهم الخاصة, وتنسيهم اعاقتهم وتعزز اندماجهم مع الفئات الأخرى من المجتمع.
تتضمن إعداد كوادر مؤهلة علميا وعمليا ومدربة تدريبا جيدا على اكتساب المهارات والتقنيات التي يتطلبها برنامج الرعاية بهده الفئة من المجتمع, بحيث تكون قادرة على توظيف هده المهارات والتقنيات المختلفة لتقديم الأفضل والأجود للتعامل مع دوى الاحتياجات الخاصة بمختلف شرائحهم, كما نسعى الى مواكبة التطور وكل ما هو جديد في هدا المجال.
• تزويد بلادنا بالكوادر المؤهلة التي تمتلك القدرة على تقييم الأفراد من ذوي الإعاقات المختلفة وتزويدهم بالأطراف الاصطناعية أو الأجهزة المساعدة اللازمة وفقا لظروفهم السريرية.
• تحسين نوعية حياة المرضى، ومستوى من الاستقلال عند لأشخاص الذين لديهم إعاقات ناتجة عن الإصابة أو المرض.
• محاولة تدليل كل الصعاب والمعوقات التي تعترض هده الفئة من المجتمع والبحث على أسبابها ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها.
• الرعاية والاهتمام بمبثوري الأطراف ودوى الأطراف الصناعية وتقديم الخدمات المميزة لهم والتي من شأنها ان تضاهى الخدمات المقدمة لهم بالخارج, مما يضمن راحتهم وتخفيف عناء السفر والتنقل عنهم
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | الملتقى التعريفي للطلاب الجدد للعام الجامعي 2023-2024م | عرض ملف النشاط |
التأسيس:
تأسس القسم بناءً على قرار مجلس جامعة مصراته رقم (17) لسنة 2020م الصادر بتاريخ 22/12/2020م بشأن استحداث قسم بكلية العلوم الصحية - جامعة مصراته، يحمل مسمى قسم علوم المختبرات الطبية، وذلك بعد استشعار الجامعة والكلية لأهمية هذا القسم، ومساهمته الكبيرة في التشخيصات الطبية في المنطقة، ولتطلب سوق العمل توفر عدد من الكوادر المؤهلة تأهيلا عاليا والمتخصصة في هذا المجال لمواكبة التطور العلمي والعملي
تقديم تعليم متميز وإعداد خريجين متخصصين علمياً ومهنياً لتحقيق الجودة في المختبرات الطبية ومؤهلين لخدمة المجتمع، وقادرين على التطوير الذاتي والمنافسة في سوق العمل.
• تأهيل واعداد الطالب وتزويده بالمعلومات النظرية والمهارات العلمية والعملية للعمل في مجال المختبرات
الطبية والاجهزة التشخيصية وضمان الجودة بالمختبرات بما يواكب التقدم العلمي في هذا المجال.
• تحفيز وتشجيع ودعم الخريجين للتفاعل مع المجتمع، والقدرة على التعلم الذاتي وإعداد ونشر البحوث
العلمية، والمشاركة الفاعلة في البرامج التدريبية في مجالات المختبرات الطبية والرعاية الصحية.
• المشاركة في برامج خدمة المجتمع وتنمية الوعي الصحي في مجال علوم المختبرات الطبية.
• الاستجابة لمتطلبات سوق العمل من خلال إعداد متخصصين ذوي كفاءة عالية الجودة تلبي حاجة سوق
العمل في مجال المختبرات الطبية كالأحياء الدقيقة والكيمياء السريرية وأمراض وبنوك الدم والانسجة
ودلالات الأورام والتشخيص الوراثي.
نسعى الى تحقيق وزرع القيم التالية: الاخلاقيات المهنية، الاحترام والتقدير، المصداقية، الإخلاص والالتزام، الانضباط، تحمل المسؤولية، تقدير الذات، الثقة بالنفس، العمل الجماعي، المبادرة، التغيير الذاتي، الجودة والاستدامة
(الابداع والتميز والريادة في علوم المختبرات الطبية والمساهمة في خدمة المجتمع).
علي الطالب اجتياز عدد 145 من الوحدات لغرض التخرج
# | رمز المادة | اسم المادة | عدد الوحدات | توصيف المادة | نوع المادة | الأسبقية |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ML200 | الكيمياء العضوية | 4 | غير متوفر | عامة | |
2 | ML201 | الكيمياء الحيوية | 6 | غير متوفر | عامة | |
3 | ML202 | الأحياء الدقيقة العامة | 6 | غير متوفر | عامة | |
4 | ML203 | التشريح ووظائف الأعضاء | 4 | غير متوفر | عامة | |
5 | ML204 | علم الأنسجة | 4 | غير متوفر | عامة | |
6 | ML205 | الكيمياء التحليلية | 4 | غير متوفر | عامة | |
7 | ML206 | الأخلاقيات الطبية ومهارات التواصل | 4 | غير متوفر | عامة | |
8 | ML207 | السلامة المخبرية والمعدات الطبية | 4 | غير متوفر | عامة | |
9 | ML208 | الأحياء الجزئية | 4 | غير متوفر | عامة | |
10 | ML300 | الكيمياء الطبية | 6 | غير متوفر | عامة | |
11 | ML301 | البكتيريا الطبية | 6 | غير متوفر | عامة | |
12 | ML302 | الطفيليات الطبية | 6 | غير متوفر | عامة | |
13 | ML303 | الفيروسات الطبية | 4 | غير متوفر | عامة | |
14 | ML304 | علم ابحاث ومصرف الدم | 6 | غير متوفر | عامة | |
15 | ML305 | علم المناعة والامصال | 4 | غير متوفر | عامة | |
16 | ML306 | طرق البحث | 4 | غير متوفر | عامة | |
17 | ML307 | علم الامراض | 4 | غير متوفر | عامة | |
18 | ML400 | أحياء دقيقة تشخصية | 6 | غير متوفر | عامة | |
19 | ML401 | الفطريات الطبية | 6 | غير متوفر | عامة | |
20 | ML402 | تقنيات الخلايا والانسجة المريضة | 6 | غير متوفر | عامة | |
21 | ML403 | سوائل الجسم | 2 | غير متوفر | عامة | |
22 | ML404 | التدريب العملي | 4 | غير متوفر | عامة |
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | البوستر التعريفي | عرض ملف النشاط |
2 | التدريب في معمل علوم المختبرات في مقرر علم المناعة والامصال تحت أشراف أ. فاطمة اِلزينِ | عرض ملف النشاط |
3 | التدريب العملي في معمل قسم علوم المختبرات الطبية تحت أشراف أ. رندى الصالحي | عرض ملف النشاط |
4 | مشاركة قسم علوم المختبرات الطبية في اليوم العالمي للمختبرات الطبية 4 ابريل 2023 | عرض ملف النشاط |
إعداد خريجين مؤهلين مزودين بأصول المعرفة والتدريب على تكوين مهارات مهنية متميزة وقيم أخلاقية لديهم، تساعدهم على ممارسة المهنة المطلوبة في مجال التخدير والعناية الفائقة بما يضمن تقديم أفضل خدمة صحية ومجتمعية، وضمن المستويات العالمية.
1. إعداد طالب جامعي ذي شخصية متوازية علميا وثقافيا في مجال التخدير والعناية الفائقة والبحث العلمي.
2. رفع مستوي إدراك الخريجين لمتطلبات خدمة المجتمع في المجالات الصحية وخصوصا في مجال التخدير والعناية الفائقة.
3. التفاعل مع المجتمع ومشاركته في مشكلاته وتقليص الفجوة بين التدريب السريري والممارسة الوظيفية لتقديم نتائج أفضل داخل غرف العمليات والعناية الفائقة.
4. الاستجابة لمتطلبات سوق العمل داخل البلاد من حيث التخصص والكفاءة في مجال التخدير والعناية الفائقة.
يسعى برنامج التخدير والعناية الفائقة الى تحقيق الأهداف المنشودة وانجاز رسالته كجزء من الرؤية المستقبلية وفق القيم الآتية:
(الالتزام، الإتقان، الشفافية، المسؤولية، المشاركة، الاتصال والتواصل الفعال، الجودة، التميز، التفوق).
المعرفة العلمية والاتقان من الأساسات المهمة لتكوين الخرجين في مجال التخدير والعناية الفائقة والبحث العلمي وخدمة المجتمع للوصول لخدمات صحية راقية تلبي احتياجات الافراد والمجتمع المستويين المحلي والإقليمي.
علي الطالب اجتياز عدد 00 من الوحدات لغرض التخرج
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | الملتقى التعريفي للطلاب الجدد للعام الجامعي 2023-2024م | عرض ملف النشاط |
2 | الملتقى التعريفي للطلاب الجدد للعام الجامعي 2023-2024م | عرض ملف النشاط |
3 | اوائل طلاب السنة الثانية -قسم التخدير والعناية الفائقة خلال عام 2023-2024 | عرض ملف النشاط |
تتمثل رسالة قسم الوراثة الطبية في أن يكون قسمًا رائدًا في تقديم الخدمات المتعلقة بالتعليم وكذلك إعداد وتأهيل كوادر قادرة على المنافسة في التخصصات الطبية التطبيقية من خلال تقديم برامج أكاديمية وتعليمية ذات جودة عالية وإنتاج أبحاث علمية متخصصة تتفق مع القيم والأعراف وتلبى الاحتياجات التنموية والصحية وتخدم المجتمع.
تتمثل الأهداف المحددة لبرنامج بكالوريوس الوراثة الطبية في مواكبة التطورات في العلوم الطبية بما يعود بالنفع على الصحة العامة وأيضًا في تنفيذ استراتيجيات الفحص الوراثي الوطنية، إضافة إلى نشر المعلومات العامة ورفع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع.
كما يهدف تخصص الوراثة الطبية الى دراسة تركيب ووظيفة الجينات على المستوى الجزيئي ويكون أخصائيو علم الوراثة الطبية مسؤولون عن اكتشاف وتحليل وتفسير التشوهات الوراثية المرتبطة بالأمراض لدى المرضى عن طريق الفحص البيولوجي والكيميائي الجزيئي:
1. تقديم برامج أكاديمية متميزة وفق احتياجات سوق العمل.
2. توفير بيئة أكاديمية وإدارية محفزة للحصول على المعرفة العلمية الطبية.
3. إعداد كوادر صحية مؤهلة قادرة على مواكبة التطورات العلمية والطبية الحديثة.
4. توفير الامكانيات لأجراء ونشر البحوث الطبية التطبيقية التي تسهم في التقدم العلمي.
5. الإسهام بفاعلية في خدمة وتنمية المجتمع.
6. استقطاب كفاءات متميزة في التعليم والبحث العلمي.
7. ترسيخ مبادئ الجودة الشاملة وتحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
التميز والريادة والجودة في التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجالات العلوم الطبية وخصوصا في مواضيع علم الوراثة.
علي الطالب اجتياز عدد 00 من الوحدات لغرض التخرج
Mediclabls@nurs.misuratau.edu.ly
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | زراعة الخلايا: أولى التجارب الناجحة داخل معمل قسم الوراثة الطبية - كلية العلوم الصحية - جامعة مصراتة | عرض ملف النشاط |
# | اسم النشاط | |
---|---|---|
1 | نتائج الامتحانات النهائية قسم علوم المختبرات الطبية للفصل الدراسي 2023-2024م | عرض ملف النشاط |